مشاهدة النسخة كاملة : لماذا لينكس هو الأفضل ؟


مارد الجبل
11-11-2010, 10:02 AM
كما هو معروف لدي الجميع نظام لينكس بتوزيعاته المختلفة ولعل أشهرها أوبونتو هو نظام حُر, مجاني و مفتوح المصدر و يتطور يوماً بعد يوم و تكبر قاعدة مستخدميه حول العالم مع مرور الوقت …

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط

سوف أتحدث عن 26 سبب يجعل لينكس هو الأفضل من بين بعض أنظمة التشغيل المختلفة المُتاحة في الأسواق …



فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط إنسي الفيروسات تماماً :


اذا كان جهازك يُغلق نفسه بنفسه دون علمك, نوافذ غريبة تعج بالإعلانات و النصوص العجيبة تظهر لك دون ان تطلبها, او رسائل بريد إلكتروني تُرسل لأصدقائك دون علمك اذا جهازك يحتوي علي فايروس يقوم بعمل مثل هذه الأمور التي تجعلك تغضب كثيراً, و أنت تستخدم لينكس إنسي الفيروسات تماماً و استمتع بإستخدام الإنترنت مع أقصي درجة من الأمان, حيث ان مستخدمي الأنظمة الآخري مثل Windows سوف يكونوا مستهدفين.
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابطهل نظامك مستقر بما فيه الكفاية ؟


هل سبق لك ان فقدت الكثير من عملك او تعديلاتك الخاصة بسبب حدوث عطل في Windows او بالمصطلح الدارج “الويندوز وقع”؟ هل دائماً تضطر أن تغلق جهازك من التيار الكهربائي او بطريقة غير سليمة لآن Windows قد اصابه الجنون؟ هل تعرضت لشاشة الموت الزرقاء المعروفة في Windows ؟ بطبيعة الحال لا يوجد نظام كامل متكامل ويعمل بكفاءة وبدون أخطاء و اذا اخبرك احدهم ان Linux لا يعلّق او يهنج فهو كاذب, احياناً ايضاً لينكس يعطل و لكن لا يصل لحالة التجمد التي يصل لها Windows. يستطيع Linux الصمود لشهور و ربما سنوات و لذلك يتم استخدام إصدارات مُجهزة منه لإدارة خوادم الإنترنت.


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابطلينكس يحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك


الفيروسات, أحصنة طروادة Trojans, و الملفات الضارة مثل Adware, Spyware تُصيب أي جهاز متصلاً بالإنترنت في فترة متوسطها 40 دقيقة و قد تكون أقل من 30 دقيقة اذا كان الجهاز يستخدم مثلاً Windows XP حزمة الخدمات رقم 2. فيتوجب عليك عمل التالي تثبيت جدار ناري Firewall, تثبيت مضاد للفيروسات Anti-Virus و تثبيت برنامج لمكافحة باقي الملفات الضارة و تبديل متصفحك الإفتراضي من Internet Explorer إلي FireFox و ما إلي ذلك …, و لكن مع لينكس الأمر يختلف تماماً لا تحتاج لكل هذه المواد التي يتوجب عليك البحث عنها و تنزيلها أو حتي شرائها !.


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابطلا تدفع $$ لنظام التشغيل و لا تضطر للبحث عن نُسخه بشكل غير شرعي


هل تذهب إلي المحلات المتخصصة وتدفع المال لشراء نظام Windows؟ و يُشكل المبلغ عبئاً عليك؟ حتي اذا افترضنا انك تقوم بتحميله من الإنترنت أو نسخه بشكل غير قانوني من صديقك أو جارك فأنت تُعرض نفسك لملاحقة مايكروسوفت حيث انهم من الحين للآخر, حيث انهم يقومون بعمل برمجيات او تحديثات لكشف أساليب خرق أنظمة حماية Windows و ربما يتعطل النظام في أي لحظة و تفقد عملك. لماذا تضع نفسك في هذا الموقف المُحرج بينما يمكنك تحميل أي توزيعة من Linux مجاناً و بدون أي مصاريف, و الأروع من ذلك تستطيع طلب نسخة مجانية تأتي حتي باب منزلك من شركة كانونيكال مطورة توزيعة Ubuntu المشهورة “للمزيد من المعلومات”.
الحرية بين يديكفقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط


لينكس هو مفتوح المصدر و مجاني و هذا يعني ان رخصتة “رخصة مجانية” و أكثر برامجه شيوعاً تحت رخصة GPL و هذه الرخصة تَعني ان بإمكان اي شخص نسخ البرنامج, مشاهدة الشفرة البرمجية Source Code للبرنامج, تعديله ثم إعادة توزيعة طالما انه لا يزال يخضع لرخصة جي بي إل. لذلك لماذا نبحث عن الحرية؟ ماذا عن التفكير في المستقبل؟ قد تختفي مايكروسوفت من الوجود لأي سبب ما “ممكن ليه لا”؟ او حتي تخيل نفسك بعد 5 او 10 سنوات كم سوف يكون ثمن شراء رخصة Windows؟ – أكيد سيتضاعف – و ربما سوف تتطور تقنيات كشف المستخدمين الذين يتلاعبون بإستخدام نُسخ غير مُرخصة من نظام Windows, وقتها سوف يتوجب عليك شراء Windows للحصول علي ترخيص استخدامه.

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط
لماذا لاتزال هناك برامج أرغب في تثبيتها بعد تثبيت النظام


تخيل نفسك بعد تثبيت نسخة جديدة من Windows وتستعد الآن لإستئناف عملك علي حاسوبك, قام صديق بإرسالة ملف PDF في بريد إلكتروني لك, بالطبع لن تستطيع قراءته لأن Windows غير جاهز لذلك الآن!, سوف تضطر الي الولوج لأحد محركات البحث ثم البحث عن برنامج مثل Adobe Reader, ثم تحميل البرنامج, ثم تثبيته و قد يتطلب إعادة تشغيل, يا للعجب! تضييع وقت خرافي. ويبقي الحال كما هو عليه اذا ارسل لك احدهم ملف doc سوف تضطر لتحميل Microsoft Office وهي حجمها كبير جداً و تحتاج لشراء رخصة ايضاً …, بينما مع لينكس بتوزيعاته المختلفة مثل : Ubuntu, Mint, Mandriva, Fedora و التوزيعات الأخري المبنية عليهم …, سوف تحصل علي برامج عديدة مُدمجة مع النظام




كل ما تحتاجه لكتابة و تحرير النصوص و جداول و قواعد البيانات, العروض التقديمية, رسم و تحرير المعادلات و الحسابات.

متصفح إنترنت رائد مثل FireFox وغيره و برامج إدارة البريد الإلكتروني مثل Thunderbird و Evolution و غيرهم.

برامج تحرير الصور قريبة من الفوتوشوب من حيث القوة مثل GIMP و غيره.

برنامج للمحادثات الفورية Instant Messanger.

برامج لتشغيل و تنظيم ملفات الصوت و الفيديو.

قارئ كتب إلكترونية PDF.

كل ما تحتاجه لإدارة الأرشيف المضغوط مثل ZIP, RAR …, الخ.



فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابطإنسي مشاكل التعريفات


كل قطعة Hardware جديدة حتي البسيط منها كقارئ كروت الذاكرة Memory Card او الأجهزة التي توصل بالـ USB مثل البلوتوث Bluetooth و الماسح الضوئي Scanner وغيرهم يأتي مرفق معه في علبة البيع CD, حيث ان بعض او أغلب هذه القطع لن تعمل علي Windows إلا اذا قمت بإدخال الـ CD ثم تشغيل معالج التثبيت installation wizard ثم الإنتظار ثم إعادة التشغيل! – الموضوع كبير صحيح – الأدهي من ذلك سوف تجد ان كل قطعة لها تعريف معين يعمل مع Windows XP و تعريف آخر مخصص لـ Vista, 7 و غالباً هذه التعريفات لا تتوافق مع بعضها البعض حيث انه اذا رغبت في تحديث XP و استخدام 7 سوف تكتشف بإنتهاء قرص التعريفات حيث انها متوافقة مع XP فقط و تبدأ رحلة البحث عن تعريف للقطعة متوافق مع Windows 7. مع لينكس لا تحتاج للبحث عن تعريفات متوافقة مع النظام الجديد لأن كل التعريفات مدرجة بالفعل في نواة لينكس.
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابطتحديثات البرامج و بدائل البرامج المقرصنة والبحث عن برامج لينكس


ويندوز لديه أداة جميلة و مريحة اسمها “Windows update” تسمح لك بتحديث النظام لآخر تحديث متوفر. و لكن ماذا عن البرمجيات الأخري غير برمجيات شركة مايكروسوفت؟ ماذا عن متصفح الإنترنت FireFox مثلاً؟ في لينكس توزيعة يوجد “Package manager” يمكنك من خلاله البحث عن البرنامج بالاسم او بالوظيفة مع امكانية تثبيت آخر اصداره له بالإضافة لتحديث البرامج المثبتة فعلياً لآخر تحديث متوفر لها. ايضاً مُتاح علي لينكس برامج – وليس برنامج واحد – يعمل نفس وظيفة لأي برنامج موجود فعلياً علي Windows بالإضافة ايضاً لوجود برنامج اسمه Wine وظيفته تشغيل تطبيقات و بعض ألعاب Windows علي Linux بسهولة. و هنا جدول بالبرامج المجانية المفتوحة المصدر الخاصة بلينكس و مقابلها من البرامج التجارية او المقرصنة الخاصة بنظام ويندوز :

* نستطيع أن نفتخر ايضاً بأن برامج لينكس لا تحتوي علي ملفات ضارة مثل Back Doors الذي يعشقعها مبرمجين برامج ويندوز و يقوموا بزرعها في العديد من البرامج للتجسس علي بيانات و معلومات المستخدمين


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابطخصص سطح مكتبك لأفضل شكل ممكن لمساعدتك علي إنجاز أعمالك


سابقاً كنت من المعجبين بشكل 3D وشفافية ويندوز فيستا ولكن كان ذلك يتطلب جهاز بمواصفات عالية حتي أحصل علي هذه التأثيرات بشكل جيد, هل تعلم لينكس يمكنه القيام بذلك علي نحو أفضل و بأقل امكانيات من متطلبات التشغيل, لينكس ايضاً لا يُسبب حملاً ثقيلاً علي مكونات الحاسب المادية Hardware, ايضاً اذا كنت تستخدم العديد من النوافذ مثل فتح مجلدات مختلفة و تشغيل عدة برامج و تعمل في آنٍ واحد و شعرت بأنك تواجه “زحمة” تستطيع استخدام مساحات العمل WorkSpaces “شاهد علي الطبيعة”.

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط
تمتع بدعم و مساعدة مُطلقة و بحرية تامة


واحدة من المميزات الرائعة لمجتمع المصادر المفتوحة (خصوصاً لينكس) هو انه مجتمع حقيقي فيه العديد من المطورين تستطيع التواصل معهم بنفسهم عبر المنتديات, القوائم البريدية, قنوات IRC و البريد الإلكتروني و هم جميعاً سعداء لرؤية المزيد و المزيد من الناس تنتقل لنظام لينكس و سعداء ايضاً لتقديم يد العون لك كمستخدم مبتدئ.

لا تنتظر شهور و سنين لحل مشكلة قمت بالإبلاغ عنها, عادة نظام ويندوز هي اصدار تحديثات كل فترة زمنية – علي أي اساس بالضبط! لا ادري – و لكن أنت كمستخدم اذا وجدت مشكلة Bug و قمت بالإبلاغ عنها فلابد و ان تنتظر شهور و ربما سنين ليصل التحديث الجديد الذي يحل هذه المشكلة! بينما مع لينكس الأمر مختلف تماما, فقط اطرح مشكلتك, استفسارك و تابع ردود المساعدة من المطورين.

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط
الفرصة كبيرة للمرح و التسلية و الوسائط المتعددة و المهام الأخري


تستطيع بواسطة لينكس تشغيل مئات من الألعاب المجانية دون الحاجة لشراء لعبة جديدة “شاهد بعض ألعاب لينكس”, استخدم كل حساباتك للمحادثات الفورية من خلال برنامج واحد مثل MSN, Yahoo, GMail, ICQ, Jabber و غيرهم, مئات البرامج لتشغيل الصوتيات و الأفلام بجميع انساقها, سهولة إدارة موقعك و تصفح الإنترنت و توافر كل الموارد و البرامج التي سوف تحتاجها, ستشعر ايضاً بفارق ملحوظ في سرعة الإنترنت بين لينكس و ويندوز لصالح لينكس :)! …, يطول الحديث حول ما يُتيحه لك نظام Linux فهو مثله مثل أي نظام آخر يقوم بتلبية رغبات كل شرائح المستخدمين …,

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط
في حالات قليلة فقط يمكنك التمسك بنظام ويندوز!






اذا كنت تستخدم برنامج لا يمكنك تخيل الكمبيوتر بدونه, او لا يمكنك العيش بدونه و ليس متوفر في نظام تشغيل آخر.

اذا كنت مُدمن ألعاب لأقصي درجة.

تعمل في مجال الطباعة و صناعة الكتب قد يتعبك لينكس قليلاً لأن برامجه في هذا المجال ضعيفه نسبياً.

لديك قطعة Hardware معينة تعمل حكراً علي Windows فقط.



و كل ما سبق يمكنك تجاوزه عبر تثبيت توزيعة Ubuntu مثلاً كنظام اساسي ثم تثبيت Windows علي جهاز افتراضي “وهمي” ببرنامج VirtualBox او بأي برنامج آخر بنفس الوظيفة.

كلام فاضي مليان!

متفهمونيش غلط و حاولوا فهم وجهة النظر هذه : شركة مايكروسوفت أمريكية, و نجاحها شئ عظيم بالنسبة للإقتصاد الأمريكي. اذا كنّا نعيش خارج الولايات المتحدة الأمريكية و قررنا شراء برمجية مملوكة لشركة أمريكية مثل Windows التابع لـ Microsoft, ان هذه الأموال التي تدفعها سوف يذهب أكثر من نصفها لصالح شركة مايكروسوفت بينما يتبقي الجزء المتبقي “الفُتات” في بلدك مع المحلات المسئولة عن المبيعات, الآن لا فائدة تقنية كبيرة و يؤدي ذلك لعدم او لقلة تواجد أشخاص محترفين تقنية معلومات علي مستوي عالي من المعرفة, و نبقي نحن فقط لدينا معرفة عن كيفية التثبيت و العمل بهذه البرمجيات دون ان نتعلم كيف نقوم بالتعديل و التطوير او حتي التخصيص! و هنا تكمن قوة المصادر المفتوحة Open Sources عموماً بميزة واضحة و انها تُتيح الشفرة البرمجية لأي برنامج لكي تقوم بتطويره و مساعدة نفسك و الآخرين بما سوف تنتجه في النهاية.

البرنس
11-11-2010, 10:31 AM
ماشاء الله لاقوة الا بالله مجهود رائع بمنتدانا الغالى المهندس هلال الفزارى التطويريه مشكور مارد الجبل على موضوعك الرائع