مشاهدة النسخة كاملة : علاقة الدماغ والبطن في مرض الأرق


نوف
12-11-2010, 07:55 PM
السلام عليكم

علاقة الدماغ والبطن في مرض الأرق



لا ينشأ النعاس في الدماغ فقط، أيضا في البطن، أي في الدماغ الثاني وبالتالي، فإن نوعية النوم ومدته مرتبطان بالتناغم الضروري بين الدماغ والبطن حيث نلاحظ أن ساعتنا البيولوجية تسجل بوتيرة نومنا منذ طفولتنا، دون نسيان التغيرات البيولوجية الأخرى الخاصة بنا. كما يلعب نظامنا الغذائي بما في ذلك الفطور، دور هاما في نوعية النوم ليلا.

إن النوم الجيد ضروري لراحتنا الجسدية والنفسية وصحتنا وأيضا بالنسبة للتوازن البيولوجي، والملاحظ أنه عند النوم ليلا، يفرز الجسم مادة الميلاتونين ويعتبر هذا الهرمون المصنع والذي يخفف من حدة آثار الأرق ويفرز البطن خلال النوم بعضا من السيروتونين وهو مرسل عصبي يلعب دورا منبها. أما البطن المريض فيفرز كمية كبيرة من السيروتونين، ما يؤدي إلى آثار مضرة للصحة. أما ما يتعلق بمراحل النوم، ووتيرة النشاط النهاري والراحة الليلية وأهمية أقسام الدماغ الأعلى والنوم المتقطع، لكن ردات فعل البطن في هذا المجال غير معروفة لكن أمراض البطن لها علاقة مباشرة بردات فعل الدماغ الأعلى. المؤكد في أن النقص في النوم يزيد احتمال الإصابة بداء السكري وزيادة وزن عبر اختلال في عملية تحويل السكريات والأنسولين.

قد شهدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق يفرزون كمية مفرطة من الأنسولين، ما أن خطر الإصابة بأعراض القلب والشرايين يتضاعف 3 مرات لدى الأشخاص الذين لا ينامون جيدا. ننام جيدا بفضل بطننا، لا بل يمكن أن أضيف أننا لا نستطيع أن ننام جيدا إذا ما كنا نعاني من خلل في وظائف البطن وسنقدم لكم أهم النصائح التي تهدف إلى تحسين نوعية النوم والتخلص من الأرق عبر الاهتمام والانتباه إلى الدماغ الثاني وهو البطن.

طريقة التنفس من البطن

قبل الاستلقاء للنوم يجب أن نعتمد على طريقة الاسترخاء والراحة الجسدية والنفسية، وأيضا عند الاستيقاظ، لا تهبوا من الفراش فجأة بل ابقوا مستلقين وساقاكم مثنيتان، ثم مارسوا التنفس من البطن خمس مرات على التوالي، هذه المرحلة من الاسترخاء ستسمح لكم بوضع برنامجكم للنهار، مع تحديد وقت للراحة كل ساعة.

النظام الغذائي المتوازن

ننام جيدا عندما نهضم جيدا، وهناك احتمال أن تنتج اضطرابات النوم عند التهاب في المعدة أو انتفاخ أو التهاب في القولون أو مشاكل إمساك ولكي ينتظم عمل البطن عليكم أن تتناولوا طعامكم بانتظام وببطء.

- تجنبوا في المساء المنبهات (القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، التدخين) والسكريات السريعة الاحتراق (عسل، مربى، عصير الفواكه).

- تجنبوا الوجبات الدسمة في المساء.

- لا تتناولوا كل ما يبطئ عملية الهضم والذي يتسبب بتخمر مفرط كثرة الخضار النيئة والمأكولات المقلية، الزبدة المطبوخة، الأجبان، الفواكه المطبوخة والفواكه المحفوظة بالسكر.

- هناك أطعمة تسهل النوم: كالتفاح والمنغا والموز واللبن وكوب من الحليب والأطعمة الخفيفة المطهوة على البخار.

إذا شربتم شرابا ساخنا فاكتفوا بنفجان واحد.

المهندس
13-11-2010, 08:44 AM
بارك الله فيك أخى شكرا على موضوعك القيم