مشاهدة النسخة كاملة : تناول عصير البنجر يحمي كبار السن من الإصابة بمرض الخرف


نوف
12-11-2010, 07:55 PM
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط
أكدت دراسة حديثة أن نبات البنجر يحتوي علي تركيز عالٍ من النترات التي تتحول إلي ملح الحامض النتري في الفم بفعل البكتريا. ويساعد هذا الحامض النتري علي فتح الأوعية الدموية في الجسم مما يزيد من تدفق الدماء والأكسجين للأماكن التي تفتقدها.
وقد أوضحت دراسات سابقة أن الحامض النتري (الذي يوجد بتركيزات كبيرة في الكرفس والكرنب والخضروات الورقية الأخري مثل السبانخ)، يعمل علي توسعة الأوعية الدموية، إلا أن الباحثين أكدوا أن الدراسة الأخيرة كانت الأولي في إثبات أن الحامض النتري يساعد كذلك على تدفق الدماء للمخ.

وبعلق د. دانيال كيم شابيرو بجامعة ويك فورست أن هناك دراسات عديدة قيمة أوضحت أن شرب عصير البنجر يمكن أن يساعد في تخفيض ضغط الدم, "ولكننا أردنا إثبات أن هذا العصير يساعد أيضاً في زيادة ضخ الدم للمخ. فهناك أماكن في المخ لا يصل إليها الدم بانتظام مع تقدم العمر وهو الأمر الذي يرتبط بظهور العته وضعف الإدراك عند بعض كبار السن.

وقد قام الباحثون بدراسة تأثير النظام الغذائي الغني بالنترات على 14 شخص ممن تزيد أعمارهم عن 70 سنة في فترة لم تزد عن أربعة أيام. في اليوم الأول تم إرسال أفراد العينة للفحص المعملي بعد منع الطعام والشراب عنهم لفترة 10 ساعات وذلك لاستكمال تقرير عن حالتهم الصحية ثم تناول بعضهم إفطاراً غني النترات، وتناول آخرون إفطاراً قليل النترات. وقد اشتمل الإفطار الغني بالنترات علي 16 أوقية من عصير البنجر.

ثم تم إرسالهم لمنازلهم لتناول غذاء وعشاء يتناسب مع نوع النظام الغذائي المحدد لكل منهم.

في اليوم الثاني وبعد صيام 10 ساعات عاد الأشخاص للمعمل وتناولوا إفطارهم المحدد, وبعد ساعة تم عمل مسح MRI لتسجيل تدفق الدم للمخ مع كل شخص.

كما خضعوا لتحاليل دم قبل وبعد الإفطار لتحديد مستويات الحامض النتري في الجسم.

في اليومين الثالث والرابع قام الباحثون باستبدال النظامين الغذائيين بين مجموعتي العينة وقاموا بتكرار العملية مع كل شخص.

وقد أوضحت أشعة MRI أنه بعد تناول نظام غذائي غني بالنترات سجل أفراد العينة الأكبر سناً زيادة في تدفق الدماء للفص الأمامي للمخ، وهو الموضع الذي يرتبط بالتدهور العقلي المؤدي للعته ومشاكل الإدراك الأخرى.

الوجبات الغنية بالفواكه والخضروات


ويعلق د. جاري ميلر الأستاذ المساعد بقسم الصحة وعلوم الممارسة بجامعة ويك فورست قائلاً: أعتقد أن نتائج هذه الدراسة متوازنة ومشجعة. فهي تؤكد أن النظام الغذائي الجيد الذي يتكون من الكثير من الفواكه والخضروات يمكن أن يساهم في الوصول لصحة جيدة للشخص.

ولأن عصير البنجر لا يتمتع بمذاق جيد مثل المشروبات الغازية، فقد عملت جامعة ويك فورست مع إحدى الشركات علي إنتاج عصير بنجر جديد يتمتع بمذاق جيد وسوف تبحث الجامعة سبل الترويج لذلك المشروب المفيد.

ويعلق الباحثون أن دراستهم وأبحاثاً هامة أخري مستقبلية قد تؤدي إلي نتائج تحسن من الصحة البدنية والذهنية لكبار السن.

المهندس
13-11-2010, 08:43 AM
بارك الله فيك أخى شكرا على موضوعك القيم