مشاهدة النسخة كاملة : سرطان الدم


نوف
12-11-2010, 07:55 PM
سرطان الدم
سرطان الدم هو المرض الذي يصيب النسيج المسئول عن إنتاج الدم في الجسم، في الطفل المصاب بهذا المرض يتم إنتاج كميات كبيرة من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية والتي لا يمكنها القيام بواجباتها الطبيعية في الدفاع عن الجسم في التخلص من الالتهابات، إضافة إلى ذلك فإن هذه الخلايا غير الطبيعية تحد من قابلية الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء الضرورية في حمل الأوكسجين وإيصاله إلى مختلف أنسجة الجسم وأعضائه. كما أن إنتاج خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية هذه يحد أيضا من إنتاج الأجسام الصفيحية المسؤولة عن تخثر الدم وإيقاف النزف عند حدوث جرح ما،
أنواع سرطان الدم :
تنقسم سرطانات الدم إلى أربعة أنواع رئيسية هي
:سرطان الدم النخاعي الحاد
وسرطان الدم الليمفاوي الحاد،
وسرطان الدم النخاعي المزمن
وسرطان الدم الليمفاوي المزمن.
أعراض سرطان الدم :
-ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالتعب واوجاع في كافة انحاء الجسم وخاصة بالقفص الصدري عند الضغط عليه.
- نزيف متكرر من أماكن مختلفة (اللثة والأنف ونزيف تحت الجلد) بالإضافة إلى نزيف بالجهاز الهضمي والبولي والجهاز التناسلي للمرأة.
- التهاب متكرر في أجزاء متعددة مثل الحلق واللثة والحنجرة والجهاز التنفسي.
- تضخم في الكبد والطحال وتضخم في الغدد الليمفاوية (مثل الغدد العنقية والغدد الموجودة تحت الأبط وأعلى الفخذ).
سرطان الدم:
سرطان الدم "اللوكيميا" يلحق ضرره بالأطفال بين السنة الأولى من عمرهم والخامسة عشرة، كما يضر الكبار أيضًا ممن هم فوق سن الستين عامًا.
يوجد نوعان أساسيان لمرض اللوكيميا:
النوع الأول: يسمى ابيضاض الدم الليمفاوي وعلاماته هي ازدياد عدد كريات الدم البيضاء و تسمى كرية ليمفاوية، وهذه الخلية يتم صنعها في الغدد الليمفاوية، وفي هذا النوع من اللوكيميا تكون أكثر الخلايا غير طبيعية أو غير ناضجة.
النوع الثاني: هو «لوكيميا» النخاع وعلاماته زيادة في عدد كريات الدم البيضاء والتي تسمى «كريات محببة» وهي عادة تنتج في نخاع العظم، وهناك ما يظهر أيضًا في خلايا أخرى مثل: الكبد أو الطحال.

وتظهر اللوكيميا في شكلين
لوكيميا حادة: تتطور بسرعة، وهو ما يهدد حياة المريض إذا لم تعالج، ويستغرق العلاج من أسابيع إلى عدة أشهر بالأدوية أو بزراعة نخاع العظم أو بهما معًا، ويمكن. وتصل نسبة الشفاء عند الأطفال المصابين باللوكيميا الحادة إلى 80% لكن النسبة تقل نوعًا ما عند الكبار، ويمكن شفاؤهم.
لوكيميا مزمنة: أي تتطور ببطء وترتفع نسبة حياة المريض بالعلاج المناسب من 3 أعوام إلى 20 عامًًا أو أكثر وذلك من بداية فترة المرض.

أنه يوجد في كل حالات اللوكيميا الحادة أو المزمنة عدد كبير جدًا من خلال كريات الدم البيضاء غير الطبيعية تنتج وتغزو نخاع العظم.

سبل الوقاية من السرطان:

تؤكد الأبحاث العلمية الصادرة من المؤسسة الأمريكية لأبحاث السرطان وصندوق أبحاث السرطان العالمي أن التغذية يمكن أن تؤثر ب 70% من السرطانات، وهناك أنواع من السرطانات لا علاقة للغذاء بها.
هناك مسببات واضحة للسرطان ولكنها قليلة ويظل باقي المسببات غير محدد، فمثلا الكحول مسبب واضح لسرطان الثدي، كذلك زيادة الوزن بعد سن اليأس تزيد من خطر الإصابة، كذلك النساء اللواتي يلدن في عمر أصغر لديهن نسبة أقل للإصابة من النساء اللواتي لم يبدأن بالإنجاب إلا بعد عمر 30 سنة.

وفي المقابل أثبتت الدراسات أن تناول الخضار والفواكه الطازجة يقلل وبشكل واضح فرص الإصابة بالسرطان، وينصح بالآتي لزيادة الوقاية من السرطان:
1- زيادة الخضار والفواكه الطازجة
2- زيادة الحبوب الكاملة.
3- زيادة تناول الأغذية الورقية بالذات الملفوف والقرنبيط والبروكلي
-5إضافة الثوم والبصل للطعام في الأوقات المناسبة،
6- الأغذية البحرية واللحوم قليلة الشحوم، والثوم والحبوب الكاملة مفيدة جداً
7- التخلص من الشحوم من اللحم والدواجن بقدر الإمكان.
8 تجنب الأطعمة المشوية أو المقلية بحرارة عالية لدرجة القرمشة، كذلك المشروبات إذا احترق أو تفحم جزء منها،
9تقليل الأغذية المحفوظة أو المعالجة بالملح أو (بالذات اللحوم) والمخللة.
10 تقليل المشروبات الغازية.
11 المحافظة على الوزن ليكون في الحدود الطبيعية
12الشاي الأخضر مفيد لاحتوائه على مضادات الأكسدة

المهندس
13-11-2010, 08:43 AM
بارك الله فيك أخى شكرا على موضوعك القيم