مشاهدة النسخة كاملة : ¶ ¶ ¶الأسباب الأخرى لفقد الرؤية عند الأشخاص المصابين بالداء السكري¶ ¶ ¶


نوف
18-11-2010, 09:10 PM
..
¶ ¶ ¶الأسباب الأخرى لفقد الرؤية عند الأشخاص المصابين بالداء السكري¶ ¶ ¶


ينجم حوالي 50% من فقد الرؤية عند الأشخاص المصابين بالنمط 2 من الداء السكري عن أسباب أخرى غير اعتلال الشبكية السكري وتشمل هذه الأسباب تنكس البقعة المرتبط بالعمر وانسداد الوريد الشبكي والانسداد الشرياني الشبكي واعتلال العصب البصري الإقفاري غير الشرياني والزرق. وهذه الحالات يجب توقعها عند هذه المجموعة من المرضى لأنها ترتبط مع عوامل الخطورة الوعائية القلبية (مثل فرط ضغط الدم وفرط شحميات الدم والتدخين) التي تكون شائعة عند المرضى المصابين بالنمط 2 من الداء السكري.

الساد Cataract:
الساد هو وجود عتامة دائمة في العدسة ويعتبر أشيع سبب لتدهور الرؤية عند الكهول. تتسمك العدسة وتحدث عتامة فيها مع تقدم العمر وتؤدي الأذية الاستقلابية المتزايدة على العدسة عند الأشخاص السكريين إلى تسريع هذه التغيرات وحدوثها بشكل باكر. وفي حالات نادرة جداً يحدث نمط من الساد نوعي للداء السكري عند المرضى الشبان المصابين بالداء السكري غير المضبوط بشكل جيد ويدعى هذا النمط ساد رقاقة الثلج Snow-Flake Cataract وهو لا يؤثر على الرؤية عادة لكنه يميل لجعل فحص قعر العين صعباً.

إن استطبابات استخراج الساد مشابهة للاستطبابات عند الأشخاص غير السكريين وتعتمد على درجة ضعف الرؤية الناجم عن الساد. وهناك استطباب آخر في الداء السكري وهو عدم القدرة على التقييم الكافي لقعر العين أو إجراء معالجة الشبكية بالليزر. إن طريقة استئصال الساد خارج المحفظة هي المفضلة في الداء السكري مع زرع عدسة داخل العين.

المهندس
19-11-2010, 10:02 AM
بارك الله فيك أخى شكرا على موضوعك القيم