مشاهدة النسخة كاملة : ¶ ¶ ¶اضطراب ثنائي القطب .. أسبابه وأعراضه المختلفة وعلاجه¶ ¶ ¶


نوف
23-12-2010, 11:13 AM
¶ ¶ ¶اضطراب ثنائي القطب .. أسبابه وأعراضه المختلفة وعلاجه¶ ¶ ¶


اضطراب ثنائي القطب والذي يعرف أيضا باسم الهوس والإكتئاب هو مرض، بل وحالة طبية تسبب مشاكلا نفسية لدرجة تصل إلى إعاقة المسيرة والحياة اليومية، والأعراض الشائعة تشمل تناقضا شديدا في المزاج بين الاكتئاب والهوس، وهذين النقيضين العاطفيين عادة وراء الردود الطبيعية على المواقف والأحداث والتى تستمر لفترات طويلة من الزمن.
كما أن الذهان والانتحار يرتبطان كثيرا بالشخص المصاب بذلك الاضطراب، فهناك كتاب طبي يعرف اضطراب ثنائي القطب على إنه اضطراب عاطفي، يتناوب فيه الفرد بين الاكتئاب العميق والغبطة الشديدة، ولكن اضطراب ثنائي القطب معقد أكثر من كونه تناوبا بين الاكتئاب والغبطة، فهو مرض يؤثر على الأفكار والمشاعر والتصورات والسلوك بل وأيضا الجسد.
مسببات اضطراب ثنائي القطب:
يعتقد معظم العلماء أن الاضطرابات العقلية تتسبب بواسطة اتحاد مجموعة من العوامل، ولكن في اضطراب ثنائي القطب تنقسم تلك العوامل إلى عوامل بيولوجية ونفسية بل وبيئية.
أعراض اضطراب ثنائي القطب:
إن السمة المميزة لاضطراب القطب الثنائي هو تقلب المزاج، وقد لاحظ اتحاد الأطباء النفسيين الأمريكيين أن ذلك الاضطراب يتسم بحدوث واحدة أو أكثر من نوبات الهوس المصحوبة بالاكتئاب، وتشمل الأعراض الأخرى ليس فقط تقلبات في المزاج، بل هناك أيضا بعض السلوكيات المصاحبة مثل ركوب الدراجات السريعة والاضطرابات النفسية والمضاعفات الأخرى.
الانتحار:
إن الانتحار من الأمور الخطيرة أيضا لهؤلاء المصابين باضطراب ثنائي القطب، وهناك نحو 30% من المرضى يتعرضون للانتحار مرة واحدة على الأقل في حياتهم، فإن نسبة الانتحار تلك تزيد 20 مرة عن الأفراد العاديين، لذا فواجبنا نحو هؤلاء المصابين أن نقدم إليهم المساعدة والنصح كي ننقذهم في محنتهم تلك.
- أعراض اضطراب ثنائي القطب في الأطفال:
كثير من الأطباء المتخصصين لا يكتشفون ذلك الاضطراب في الأطفال مبكرا، بل إنهم يشخصونه على أنه نقص "الانتباه وفرط الحركة"،والسبب في ذلك هو أن المبادىء التوجيهية ومعايير تشخيص اضطراب ثنائي القطب، قد بنيت أساسا على الأعراض التى تمت ملاحظتها على الكبار فقط.
علاج اضطراب ثنائي القطب:
تنقسم العلاجات بين العقاقير وكذلك العلاج النفسي، فالعقاقير مثل:
1- المهدئات ومضادات القلق والتوتر.

2- مضادات الاكتئاب.
3- مضادات الذهان.
4- مثبتات المزاج.
5- حاصرات قنوات الكالسيوم.
أما العلاج النفسي فهو مثل:
- العلاج السلوكي المعرفي.
- العلاج بالتخاطب.
- العلاج بالتحليل النفسي.
- استشارة الأسرة والزواج.
- علاج جشطالت.
- العلاج الجماعي.
الخيارات البديلة:
- الطب البديل/التكميلي.
- العلاج الكهربائي.
- العلاج بالضوء.
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط

المهندس
24-12-2010, 01:26 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..يعطيك العافيه