مشاهدة النسخة كاملة : اجعلي 2011 عاماً مختلف ...


رغد
28-12-2010, 12:25 AM
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط




كي تغيري حياتك إلى الأبد مع إطلالة عام 2011م وتنعمي بعام مليء بالإنجازات، هل تعلمين أنك بحاجة فقط إلى معرفة نقطة البداية التي ستبدئين منها وتبتكرين دافعًا قويًا لمتابعة قراراتك، فهذا سيكسب تنفيذك للخطوات رؤية واضحة للنقطة التي أتيت منها والتي تقفين عندها الآن، وفي النهاية المكان الذي ترغبين في الوصول إليه..
الدكتور رشاد فقيه، خبير التنمية البشرية والتطوير الذاتي بجدة، يقدم لكِ سبع خطوات تساعدك على رسم خطة مبسطة تستقبلين بها عامك الجديد متى ما امتلكتها.

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط



الخطوة الأولى: الوضوح


ينبغي عليكِ أولا حتى تبدئي أن تكتسبي وضوحًا كاملاً حول موقعك الحقيقي في هذه اللحظة، واطرحي الأسئلة التالية على نفسك:
- ما الذي أحببته في العام 2010م؟
- ما هي إنجازاتي في العام الماضي؟ وما هي الأشياء التي حدثت فيه وأرغب بتكرارها؟
- ما التحديات التي واجهتني في العام الماضي؟
- ما الأشياء التي لا أتمنى حدوثها مرة أخرى؟
- ما هي الدروس التي تعلمتها من خلال هذه التجارب، وما الذي أكسبها القيمة؟
- ما هي القرارات الإيجابية التي اتخذتها في العام الماضي، وما القرارات التي قد أتخذها في العام المقبل نتيجة لقراراتي السابقة؟



فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط



الخطوة الثانية: اليقين


إذا أدركت فعلا موقعك في هذه اللحظة، فإنك ستحتاجين الآن إلى بناء يقين كامل بأنك قادرة على تحقيق أي حلم إلى حقيقة، ويمكنك كتابة أي شيء في حياتك كان بالنسبة لك مجرد رغبة في الماضي، بالإضافة إلى ذكر بعض الأشياء التي كان تحقيقها صعبًا في وقت ما، ثم ضعي دائرة حول اثنين أو ثلاثة من الأشياء التي كان إنجازها يبدو أكثر صعوبة من غيرها، وبعد ذلك اكتبي الخطوات التي نفذتها؛ لتحويل كل من هذه الأشياء إلى حقيقة، فربما قمت بها بطريقة لا شعورية.



فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط




الخطوة الثالثة: الحماس


اكتبي كل الأهداف التي تعتقدين أنك تريدين إنجازها خلال السنوات العشرين المقبلة، أهدافك الصحية، أو المتعلقة بعلاقاتك، أو أي شيء ترغبين بتعلمه بغض النظر عما إذا كان يبدو جنونيًا، ثم قومي بمراجعة قائمتك وضعي بجانب كل هدف الرقم الذي يمثل عدد السنوات التي ترغبين بتحديدها لتحقيقه بحسب اعتقادك.


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط



الخطوة الرابعة: التركيز


ضعي دائرة حول الأهداف الأربعة العليا الخاصة بالعام الواحد من قائمة أهدافك التي قمت بكتابتها (من الخطوة 3)، والتي ستسعين بكامل جهدكلتحقيقها هذا العام.


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط





الخطوة الخامسة: الالتزام


اكتبي بضعة أسطر حول السبب الذي يجعل تحقيق كل هدف من الأهداف الأربعة العليا التي اخترتها لتنفيذها هذا العام أمرًا "لازمًا”.


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط



الخطوة السادسة: الدافع


عليك أن تقرري ما هي الخطوة الواحدة الصغيرة التي ستقومين بها فورًا تجاه إنجاز أحد أهدافك الأربعة العليا، وبالمقابل ما هي الخطوة الواحدة الكبيرة التي ستقومين بها فورًا لإنجاز ذلك الهدف.


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط



الخطوة السابعة: الذكاء


تذكري دائما أن معظم الأشخاص يحددون أهدافًا معينة مع بداية كل عام ولا يقيسون نتائجها إلا مع بداية العام التالي؛ لذا قيمي نفسك باستمرار، فكلما زاد تقييمك لشيء ما بشكل يومي أو أسبوعي على الأقل تحسن وسار إلى الأفضل.




فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط



نصائح:


لتحصلي على حياة متوازنة ينبغي أن تكون أهدافك متوازنة، فهناك أهداف لنفسك وأخرى تريدين إنجازها لأحب الناس إلى قلبك، ومنها ما سيضعك على سلم النجاح المالي والمهني؛ لذلك يقدم لك الدكتور رشاد فقيه نصائح تفيدك في كل الاتجاهات:
حددي الأشخاص والصفات التي يمكنك من خلالها إنجاز أهدافك، وتأملي العقبات التي يمكن أن تقف في طريقك، فقد تبدو كبيرة من الوهلة الأولى إلا أنها ستصغر كثيرًا بالتفكير فيها إذا وضعت على الورق.
خصصي 30 دقيقة في كل يوم لتخططي لليوم التالي، فهذه طريقة سهلة لتتحكمي في مسار حياتك، إذا بدأتِ هذه العادة منذ الآن فسيسهل عليك الأمر عندما تبدئين مشوارك نحو هدفك.
ضعي خططًا للطوارئ، هذه الخطوة مفيدة جدًا عندما تقطعين على نفسك عهدًا بإتمام شيء ما ضمن إطار زمني محدد، فربما واجهتك أمور غير متوقعة تؤخرك عن موعدك.
ضعي سجلا لنجاحاتك، فهي دفعة تبقيك على حماسك وثقتك؛ لذلك ابدئي في تدوين رحلتك وارصدي جميع انتصاراتك، فمثل هذا السجل سيكون صديقًا حميمًا في لحظات الحيرة أو التفكير في الاستسلام.


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط


حافظي على ثبات هدفك ومرونة وسائلك، فقد يحدث أحيانًا أنك حددت الهدف ورسمت خطة لإنجازه ثم تتغير الفرضيات التي بنيت خطتك عليها.
الماضي خزانة التجارب والذكريات وغالبًا ما يكون من المفيد لك أن تعودي لإلقاء نظرة عليه، وقد يكون ذلك الكتاب القديم الذي قرأته قبل سنوات صار لمحتواه الآن معنى أكبر، أو لعلها تلك الصديقة التي انفصلتِ عنها منذ زمن، لقد وصلت إلى هذه اللحظة وأنت تحملين كل هذه الكنوز الثمينة، وهذه هي فرصتك ؛لكي تلقي الضوء على هذه الكنوز مرة أخرى.
لا تضيعي أيامك، وتطوري خطوة كل يوم عن اليوم الذي سبقه، وهذا ليس له علاقة بالعمر والظروف، فقط اقرئي وتعلمي وطوري نفسك باستمرار، وطبقي ما تعلمته ثم انقليه لمن حولك فلن تأتيك معلومات جديدة إلا إذا طبقت القديمة.
انضباطك هو الجسر بين كل هدف وإنجازه، واعلمي أنك لن تحصلي على “المفروض”، بل على ما هو “لازم”، وتعتبر أول خطوة لتغيير جودة حياتك هي أن ترفعي المقاييس التي تضعينها لنفسك.

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط


في كل ليلة وقبل ذهابك إلى النوم هنئي نفسك بأحداث اليوم، وحتى لو لم يحدث شيء مهم فإن عبارة مثل “أحسنت فقد تجاوزت اليوم بنجاح” ستهيئك لاستقبال غدك بالتفكير الصحيح، ومهما حدث في يومك فأنت قوية بما يكفي لمواجهة الغد بكل ما فيه، قوية بما يكفي لتجاوز يوم آخر وواعية بما يكفي لتبصري الفرص الجديدة التي ستقابلك في الغد.

المهندس
05-01-2011, 09:42 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..يعطيك العافيه