مشاهدة النسخة كاملة : الأزمنة في اللغة الإنجليزية الدور الثآلث


abouzeyad
10-01-2011, 08:11 PM
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط



الدور الثالث من بنايتنا هو التام ، و لنبدأ بالشقة الوسطى أو الثانية ، و هي المضارع التام ؛ فهنا أيضا تدلك هذه الشقة الرائعة على مفاتيح باقي الشقق .
الزمن التام سمّي بذلك ؛ لأنه يمنع تماما استخدام الوقت في الجملة ؛ فهو يعتبر نفسه مخبرا لك عن الوقت ، و لا يحتاج لأي شيء آخر .
المضارع التام يعني شيء حدث للتو ، مثال :
أنا ذهبت للتو إلى المدرسة.
I have gone to school
إذا استخدمت هذه الجملة ؛ فسيفهم منك أنك للتو توجهت إلى المدرسة ، و أغلقت الباب ؛ لأن الزمن التام يعني حرفيا أن غادرت للتو .
لاحظ في اللغة العربية أن الفعل الماضي هو نفسه ؛ سواء غادرت قبل ساعة أو غادرت قبل قليل ؛ أما في اللغة الإنجليزية ؛ فعندما تكون غادرت قبل وقت طويل ؛ فتستخدم الماضي البسيط ؛ أما عندما تكون قد غادرت للتو ؛ فتستخدم المضارع التام ؛ فلكل وقت زمنه الخاص في اللغة الإنجليزية .
و قاعدة المضارع التام هي:
الفاعل هنا هو : I
الفعل هو have و قد أضفناه من التصريف الأول (المضارع) ؛ لأنا نتحدث عن المضارع التام
المفعول به هو بقية الجملة ، و هو :
gone to school
هل تذكر عندما أضفنا ing إلى الفعل ؛ فلم يعد فعلا بل أصبح مفعولا به .
حسنا .. هنا يحدث ما يشبه ذلك ؛ فالفعل يذهب go حولناه إلى التصريف الثالث وهو gone ، و التصريف الثالث هو اسم المفعول أو اسم الفاعل ، و لكنه ليس فعلا ، و عندما نحول الفعل للتصريف الثالث ؛ يتغير و يصبح مفعولا به ؛ إذن و كما عملنا سابقا ؛ فيجب أن ندخل فعلا في الجملة ؛ و هنا يأتي دور التوأمين :
have, has
و هما توأمان و فعلان رئيسيان لهما تصريفاتهما الثلاث ، و هي :
Have\has – had – had
تعرفنا سابقا على عائلة be الكبيرة ، و كيف أنجبت العديد من الأبناء ، هنا الحال لا يختلف إلا أن have\has توأمان ، و تصريفهما الثاني had و كذلك تصريفهما الثالث had ؛ فهما توأمان طيبان ، و غير معقدين ، انظر إلى توزيع مهامهما :



فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط


الفعلين have-has فعلين معنويين أكثر مما هما حسيين ، و أقرب معنى للفعلين have\has في اللغة العربية هو "جعل" ؛ فعند انتهائك من الكتابة تكون جعلت الرسالة مكتوبة .
I have written the letter
أنا جعلت الرسالة مكتوبة
و يفيد مضمون الجملة الإنجليزية أن ذلك حدث للتو ؛ فنضيف " للتو" إلى الجملة السابقة ؛ ليكتمل المعنى ؛ فتصبح:
أنا جعلت الرسالة مكتوبة للتو.
و هنا يكتمل المعنى .

التصريف الثالث للفعل ليس فعلا حقيقيا يمكن استخدامه رئيسيا في الجملة كالتصريف الثاني (الماضي البسيط) أو التصريف الأول (المضارع البسيط) ؛ بل هو بالأحرى اسم مفعول أو اسم فاعل كما قلنا سابقا .

الخلاصة: المقصود بالمضارع التام هو ما انتهيت منه للتو ، أو ما حدث للتو ، و قاعدته :
الفاعل : I, he, Ahmed ..
الفعل: have\has
المفعول به: written the letter

و بهذا ننتهي من المضارع التام .

الدور الثالث من البناية ، الشقة الأولى (الماضي التام) :
قاعدته هي تحويل have\has إلى التصريف الثاني و هو الماضي فتصير لسائر الضمائر had
نأخذها و نضعها بدلا لـ have\has ؛ فتصير الجملة:
I had written the letter
و هذه الجملة صحيحة من ناحية القواعد ، و لكنها خاطئة من ناحية المعنى ، و ذلك لأن الماضي التام يصف شيئا حدث قديما جدا كما لو نقول أن الفراعنة بنوا الأهرام ؛ فنقول:
The pharaohs had built the pyramids
و هذه الجملة صحيحة من ناحية القواعد و المعنى .

أما آخر الشقق و هي المستقبل التام ؛ فكما نعرف عن الزمن المستقبل ، و هو أنه **ول جدا ، و لا يرضى التشعبات ؛ بل يأخذ الفعل الأصلي ، و يضع قبله will ؛ ففي الزمن المستمر أخذ الأب be ، و ترك أولاده ، و لكنه الآن يواجه معضلة ، و هو أن لدينا توأم ؛ فمن يأخذ يا ترى ؟
الجواب: Have
لماذا يا ترى ؟ هناك عدد من الافتراضات ، و تستطيع الزيادة عليها ، و منها أن have هو التوأم الأكبر ، و أيضا أن اسم have يتردد دائما قبل أخيه ، و أخيرا أن have يملك معان أكثر من أخيه الأصغر ، و الذي يهمنا هو أن المستقبل التام يأخذ الفعل have ، و يضع قبله will ، و يترك الجملة على حالها ، و يفيد المستقبل التام ؛ بأن الحدث سينتهي بعد لحظة .
لو أن الحدث انتهى لأصبح الزمن مضارعا تاما ، و هو ما انتهى للتو أما أنه بقي القليل لينتهي ؛ فذلك المستقبل التام ، و مثاله :
I will have written the letter
و تعني:
سأكون منتهيا من كتابة الرسالة بعد لحظة .

المهندس
10-01-2011, 09:14 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..يعطيك العافيه