مشاهدة النسخة كاملة : "زخر"بالزاي و"ذخر" بالذال


نبض الحروف
10-01-2011, 11:15 PM
زخر (لسان العرب)

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط
زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَـَّلأَ.
وزَخَرَ الوادِي زَخْراً: مَدَّ جِدّاً وارتفع، فهو زاخِرٌ.
وفي حديث جابر: فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه.
وزَخَر القومُ: جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ؛ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها؛ قال: إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ، رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً: جاشَتْ؛ زَخَرَ (القاموس المحيط)
زَخَرَ البَحْرُ، كمنع، زَخْراً وزُخوراً-وَتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَلأّ،-وزخر الوادِي: مَدَّ جِدّاً، وارْتَفَعَ،-وزخر الشيءَ: مَلأَهُ،-وزخر القومُ: جاشُوا لنَفِيرٍ أو حَرْبٍ،-وزخر القِدْرُ،و الحَرْبُ: جاشَتا،
وزخر النَّباتُ: طالَ،وزخر الرجلُ بما عندَهُ: فَخَرَ،-وزخر العُشْبُ المالَ: سَمَّنَهُ وزَيَّنَهُ،
ونباتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ.الزاخِرُ: الشَّرَفُ العالِي، والجَذْلانُ.-الزُّخْرِيُّ، ككُرْدِيٍّ: الطويلُ-وزُخارِيُّ النباتِ: زَهْرُهُ ونَضارَتُهُ.
ذخر (لسان العرب)
ذَخَرَ الشيءَ يَذْخُرُه ذُخْراً واذَّخَرَهُ اذِّخاراً: اختاره، وقيل: اتخذه، وكذلك اذَّخَرْتُه، وهو افتعلت.
وفي حديث الضحية: كُلُوا وادَّخِرُوا؛ وأَصله اذْتَخَرَهُ فثقلت التاء التي للافتعال مع الذال فقلبت ذالاً وأُدغمت فيها الذال الأَصلية فصارت ذالاً مشدّدة، ومثله الاذِّكارُ من الذِّكْرِ.
وقال الزجاج في قوله تعالى: تَدَّخِرُونَ في بيوتكم؛ أَصله تَذْتَخِرُون لأَن الذال حرف مجهور لا يمكن النفَس أَن يجري معه لشدة اعتماده في مكانه والتاء مهموسة، فأُبدل من مخرج التاء حرف مجهور يشبه الذال في جهرها وهو الدال فصار تَدَّخِرُون، وأَصل الإِدغام أَن تدغم الأَول في الثاني. قال: ومن العرب من يقول تَذَّخِرُون، بذال مشدّدة، وهو جائز والأَول أَكثر.
والذَّخِيرَةُ: واحدة الذَّخائِر، وهي ما ادُّخِرَ؛ قال: لَعَمْرُكَ ما مالُ الفَتَى بِذَخِيرَةٍ، ولكنَّ إِخْوانَ الصَّفَاء الذَّخائِرُ وكذلك الذُّخَرُ، والجمع أَذْخارٌ.
وذَخَرَ لنفسه حديثاً حَسَناً: أَبقاه، وهو مَثَلٌ بذلك.
وفي حديث أَصحاب المائدة: أُمِرُوا أَن لا يَدَّخِرُوا فادَّخَرُوا؛ قال ابن الأَثير: هكذا ينطق بها، بالدال المهملة.
وأَصل الادِّخارِ اذْتِخارٌ، وهو افتعال من الذَّخْرِ
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط