مشاهدة النسخة كاملة : الى كل باحث عن الحق من غير المسلمين..تعرف على الاسلام اكثر


اسلام
22-01-2011, 07:40 PM
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط




؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ تعرف على الاسلام ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛



مقدمه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسل الله، وبعد
فإن دين الأنبياء جميعاً واحد، حيث أرسل الله رسله وأنزل كتبه بدعوة جوهرها واحد، وهي الدعوة إلى توحيده وعبادته والتمسك بطيب الاخلاق وحسن السلوك.
ولما بعث الله محمداً أمره بما أمر به إخوانه من الانبياء، وأرسله إلى الناس أجمعين، وارتضى دينه للعالمين ديناً، فكمل به الدين، وتم ببعثته الفضل العميم.
ولأن الإسلام دين الله الخاتم، فقد امتاز بخصائص ذاتية جعلته في الماضي وتجعله اليوم أسرع الأديان انتشاراً على وجه الأرض، فقد غطى الإسلام نصف الأرض بحضارته، وتسابقت الأمم إلى الدخول فيه لما قرأت فيه من توافق مع الفطرة ومواءمة مع العقول، وسماحة في المعاملة، ويسر في المعتقد.
لكن هذا النجاح الذي حققه المسلمون بإسلامهم دفع البعض للإساءة إلى الإسلام ، فما من دين ولا نحلة أصيب بما تعرض له الإسلام العظيم من تشويه أسهمت به جيوش من المفكرين الذين تعمدوا أحياناً الإساءة إليه بطمس حقائقه وإلصاق النقائص به زوراً وبهتاناً، بينما أخطأوا في أحيان أخر في فهمه، فانحرفوا بعيداً عن حقائقه وأصوله.
ولسنا نبرئ أنفسنا نحن المسلمين من الإساءة إلى ديننا بتصرفات بعضنا التي يبرأ منها الإسلام الذي أضحى أسيراً بين مطرقة أعدائه وسندان جهل محيط ببعض أبنائه.
والواجب على العاقل الحصيف إذا ما أراد التعرف على دين ما؛ النظر في أصوله بعيداً عن تصرفات أبنائه واتهامات أعدائه، فما من دين ولا فكر إلا ويوجد خطأ وجنوح في بعض المنتسبين إليه، من غير أن يجنح أحد إلى تعميم الأحكام، فالحكم على الهيئات فضلاً عن الأديان إنما يرجع فيه إلى الأصول، لا إلى السلوك الأرعن أو الخاطئ من بعض الأتباع، لذا كان من الواجب أن نفهم الإسلام كما هو، كما أنزله الله بعيداً عن الأحكام المسبقة المثقلة بأوهام الاستشراق وإفكه.
وإذا أردنا التعرف على الإسلام عن طريق أصوله؛ فإنا لن نجد مدخلاً أفضل من تدبر الحوار الذي جرى بين جبريل عليه السلام أمين الوحي من أهل السماء، والنبي محمدأمين الوحي من أهل الأرض، حيث أتى جبريل النبي فسأله عن مراتب الدين، ليُسمع الصحابة إجابته، فيفقهوا دينهم، قال جبريل: يا محمد أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله : ((الإسلام: أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً)). قال: صدقت. قال عمر: فعجبنا له يسأله ويصدقه!.
قال جبريل: فأخبرني عن الإيمان؟ فأجابه : ((أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره)) قال: صدقت.
قال جبريل: فأخبرني عن الإحسان؟ فقال : أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)).([1])
فهذه أصول الإسلام بإجمال، فأي شيء يعاب منها؟
ولسوف نشرع في التعريف والتفصيل في شرح هذه الأصول ، لنقف على الأبعاد الأخلاقية والحكم الإلهية في تأسيس الإسلام والإيمان على هذه القواعد.
كما سنعرض بالشرح والبيان لكشف حقيقة ما يردده البعض عن اتهام الإسلام بالإرهاب والحض على الكراهية، وبأنه ظلم المرأة وعطل طاقتها، فنجيب في هذا الصدد عن بعض ما يثار عن الإسلام، ونهديه لمن أراد التعرف على الإسلام عن طريق أصوله ومبادئه.
ونتقدم بهذه الرسالة التي تبتغي منها التعريف بالحق الذي انشرحت به صدورنا، وارتضته عقولنا، فهي دعوة للتامل في تعاليم الإسلام ثم اللحاق برهط المؤمنين الفائزين عند الله ﴿إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية ^ جزاؤهم عند ربهم جنات عدنٍ تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه ﴾(البينة: 7-8).
والله نسأل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

([1]) أخرجه البخاري ح (50)، ومسلم ح (9).






د. منقذ بن محمود السقار

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فهرس الموضوع ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


الإسلام وأركانه


الركن الأول: الشهادة لله بالتوحيد ولرسوله محمد بالرسالة


الركن الثاني: إقام الصلاة


الركن الثالث: إيتاء الزكاة


الركن الرابع: صوم رمضان


الركن الخامس: حج بيت الله الحرام
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط

مفهوم العبادة في الإسلام


العبادة والأخلاق


مراتب الأحكام التكليفية

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط
خصائص الشريعة الإسلامية ومقاصدها


أولاً : خصائص الشريعة الإسلامية


أ. ربانية المصدر والغاية


ب. العدل والمساواة


ج. الشمول والتوازن


د. المثالية الواقعية

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط
ثانياً : مقاصد الشريعة الإسلامية


أ. حفظ الدين


ب. حفظ النفس الإنسانية


ج. حفظ العقل


د. حفظ النسل


هـ.حفظ المال

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط
أركان الإيمان


الإيمان بالملائكة


الإيمان بالكتب


الإيمان بالأنبياء


القضاء والقدر


اليوم الآخر


ردود على أباطيل


أولاً : الإسلام والمرأة


ثانياً : الإسلام والإرهاب


ثالثاً : الإسلام والتعامل مع الآخر


رابعاً : المسلمون والتحديات المعاصرة


المصادر والمراجع


يتبع باذن الله .....

المهندس
23-01-2011, 01:16 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..يعطيك العافيه