مشاهدة النسخة كاملة : اللغات الآمازيغية


damdam
05-02-2011, 10:08 PM
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط

تعد اللغات الآمازيغية من أهم اللغات الإفريقية-الآسيوية ذات أصل مشترك و هو اللغة التي كان يتكلمها الآمازيغ في شمال أفريقيا و لقد انتشرت هذه اللغات في مناطق عدة و هي اليوم موجودة في عدة دول مثل:المغرب والجزائر وتونس و ليبيا و موريطانياومصر ومالي والنيجر وشمال بوركينا فآسو وكانت موجودة أيضا في جزر موريس كما توجد تجمعات من السكان التي تشكل أقليات في كل من أوروبا الغربية وأمريكا وكندا وأستراليا من المهاجرين من الدول الموجود فيها الامازيغ ،تبلغ المساحة التي يوجد فيها الناطقون بالآمازيغية حوالي ثلاث ملايين كم،كما يبلغ عدد الناطقين بها حوالي عشرين مليون ناطقا خاصة في المغرب والجزائر.


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط


اللغات الآمازيغية



الشلحية : تعد اللغة الشلحية أهم اللغات الآمازيغية يتكلمها الشلحيون(الشلوح) بالآمازيغية" تشلحيت" وهي موجودة في مناطق مثل جبال الأطلس الأعلى و سوس أو آسيف وهي كلها بالمغرب يتكلمها حوالي 10 ملايين.

القبائلية:تعد القبائلية ثاني أكثر لغة آمازيغية استعمالا بعد الشلحية و هي تستعمل في منطقة القبائل بالجزائر وهي ولايات :تيزي وزو و بجاية و البويرة ومدن أخرى صغيرة مجاورة إضافة إلى الجالية الموجودة في فرنسا وباقي أوروبا يعد عدد الناطقين بها حوالي 5 ملايين وهناك آراء أنها تصل 7 ملايين إذا أضفنا الموجودين في الخارج.

الشاوية:تعد من أهم اللغات الآمازيغية انتشارا يتكلمها حوالي تلاتة ملايين ،في مناطق من شرق الجزائر وهي كل من ولايات:باتنة،خنشلة،أمالبواقي،قسنطينة سطيف سوق أهراس و بنسبة قليلة في ولايتي بسكرة و قالمة.
المزابية: يتكلمها 300.000 ألف في منطقة غرداية في جنوب الجزائر

الترﭭية: "تمشاك"بالترقية يتكلمها الترقيون في جنوب الجزائر وجنوب ليبيا وفي مالي والنيجر وفي شمال بوركينا فاسو وفي موريطانيا.

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط

الشلحة وهي تستعمل في الجزائر في منطقة بوسعيدعند الحدود مع المغرب و هي قريبة من الشلحية في المغرب
تتكلمها قبائل مثل
آيت موسى بن يحي ،آيت بلقاسم،بني عزيز،بني بوخالفان وهي أقليات شلحية الأصل في الجزائر
عدد الناطقين بها حوالي 20.000

تﭭرﭭرانت : يتكلم بها في ولاية ورقلة ومنطقة نقاوس في الجزائر.

أمازيغية وسط المغرب: تسمى أيضا الأمازيغية أو البربرية تستعمل في مناطق :خنيفرة و تازا من الأطلس الأوسط و المرتفع أو الأعلى

الريفية"تاريفيت"تستعمل في منطقة الريف شمال المغرب:الناظورالحسيمة، طنجة ،تيطوان،وجدان بركة مليلة.


الشلحة في تونس هي لغة آمازيغية تختلف عن الشلحة الجزائرية و المغربية تستعمل في منطقة جربة في جنوب تونس و مناطق مثل: مطماطة وشنيني و دويراتو تامزرات

النفوسة تستعمل هذه اللغة في ليبيا في مناطق أوجيلا و سوقنا و زوارا

التاماهاك: تستعمل في منطقة غات في ليبيا و يستعملها حوالي 20.000 ناطق

الزناﭭا تستعمل في موريطينيا في منطقة مدريدرا

الﭭونش كانت تستعمل في جزر موريس لكنها اليوم ليست موجودة لكن آتارها تبقى موجودة في أسماء السكان الأصليين و المدن.

السيوية:اللغة الآمازيغية الوحيدة في مصرفي منطقة السيوة منطقة الواحة قرابة الحدود الليبية و المتكلمون بها هم السيويون وهم قرابة ال0.00 20


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط
__________________

المهندس
06-02-2011, 03:51 AM
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط