مشاهدة النسخة كاملة : ابو حنيفه وبره بامه


اسلام
12-02-2011, 12:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ومن أمثلة الصدق في القول:
روي الترمذي عن عبد الله بن الحمساء قال: بايعت رسول الله صلي الله عليه وسلم ببيع قبل أن يبعث للاسلام، وبقيت له بقية فوعدته أن آتيه بها في مكانه، فنسيت ثم ذكرت بعد ثلاثة أيام، فجئت فإذا هو في مكانه فقال: «يا فتى لقد شققت علي أنا ههنا منذ ثلاث أنتظرك».

ومثل هذا الذي حصل لنبينا عليه الصلاة والسلام وحصل بجده الأعلى إسماعيل بن إبراهيم الخليل،
حتى أثنى الله تعالى عليه في كتابه العزيز بقوله: ((وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَبِيًّا))[مريم: 54].


- خطب الحجاج بن يوسف يومًا، فأطال الخطبة، فقال أحد الحاضرين: الصلاة فإن الوقت لا ينتظرك، والرب لا يعذرك، فأمر بحبسه فأتاه قومه وزعموا أن الرجل مجنون فقال الحجاج: إن أقر بالجنون خلصته من سجنه، فقال الرجل: لا يسوغ لي أن أجحد نعمة الله التي أنعم بها عليَّ وأنسب لنفسي صفة الجنون التي ابعدها الله عنى فلما رأى الحجاج صدقه خلى سبيله.


- روى الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- أنه خرج يطلب الحديث من رجل فرآه قد هربت فرسه، وهو يشير إليها برداء كأن فيه شعيًرا فجاءته فأخذها فقال البخاري: أكان معك شعير؟ فقال الرجل: لا، ولكن أوهمتها فقال البخاري: لا آخذ الحديث ممن يكذب على البهائم، فكان هذا من البخاري مثلاً عاليًا في مجرى الصدق.

المهندس
13-02-2011, 01:25 AM
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط