مشاهدة النسخة كاملة : هام قبل كتابة مواضيع:قوانين المنتديات العلمية


المهندس
28-01-2012, 03:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني و أخواتي روّاد المنتدى الكرام

كلّنا يحب المنتدى و كلّنا يسعى الى التميز و الرقي به و حتى نصل الى ذلك علينا إتباع قوانين و أنظمة توصلنا الى ما نسعى إليه.

و فيما يلي أهم القوانين الواجب إتباعها داخل المنتديات العلمية و الطبية:

أولا: الهدف من إختيار الموضوع

فلكل موضوع يتم إختياره هدف معيّن و يجب أن يخدم المصلحة العامة و يا حبذا لو كان قريبا جدا من مجتمعاتنا و إهتماماتهم حتى يستفيد منها أكبر فئة من الناس.

ثانيا : الدقّه في إنتقاء المعلومات

فعند كتابة موضوع يجب تحرّي الدقة في مصدر / مصادر المعلومات و الأخذ بعين الإعتبار أن كلّ شخص يطّلع على الموضوع سوف يعتبره مرجعا له إما طبيا أو علميا و قد يكون نقطة تحوّل في مسار حياته.

ثالثا : الشفافية و الوضوح

يجب أن يكون الموضوع المكتوب واضح المعاني بلغة قريبة الى القاريء مرتب بطريقة سلسة تسهّل عليه الإندماج في الموضوع و إستيعابه و أخذ الفائدة المرجوّه منه.

رابعا: الحصرية

نقل الموضوع من منتدى لأخر يضعفه و يقلل من شأن كاتبه و يؤدي الى التقليل من هيبة المنتدى الناشر له. فإن كان النقل ولا بدّ واجبا نظرا لأهمية المنقول فيجب الإشارة الى أنه كذلك و ذكر المصدر ما أمكن

خامسا: إحترام الأخرين

إحترامك للأخرين يعكس إحترامك لنفسك أولا و لدينك و عقيدتك ثانيا لهذا يجب أن تبتعد المواضيع المكتوبة عن كلّ ما يسيء للأخرين أو لمعتقداتهم سواء الدينية أو الفكرية فلكل مجتمع عاداته و أفكاره و طبّه و علومه التي ورثها و التي يعتز بها.

سادسا: البعد عن الشبهات

فكثير من المواضيع العلمية تتداخل مع الدين الإسلامي, منها ما يوافقه و منها ما يخالفه لهذا يجب الإبتعاد ما أمكن عن طرح مواضيع و أفكار تتنافى و العقيدة الإسلامية البحتة أو الثناء على أشخاص أساءوا الى الدين أو التقليل من قيمة أشخاص رفعوا قدر الدين الإسلامي.

سابعا: البعد عن السياسة

عدم الخوض في مواضيع سياسية من شأنها زعزعة الإستقرار و الوئام بين أعضاء المنتدى الكرام.

ثامنا: الإلتزام بأداب الحوار

عدم إستخدام ألفاظ جارحة أو إيماءات لا أخلاقية بحجّة أنها علمية بحتة فما لا ترضاه لبيتك لا ترضاه لمنتداك.

تاسعا: البحث عن كلّ جديد

العلم و الطب في تسارع مستمر فما كان جديدا بالأمس عفى عليه الزمن اليوم فإبحث عن كلّ جديد و لا تقل عن موضوعك أنه جديد إن لم يكن كذلك بل إسعى الى التميز.

عاشرا : الإستمرارية

ليس مهما أن تضع موضوعا و تنتظر الردّ عليه بل كن دؤوبا بطرح مواضيع جديدة بإستمرار فما كان عندك من العلم يحتاجه غيرك كما هو العكس صحيح.

الحادي عشر: كن مرنّا

لا يؤخذ أي موضوع يطرح على علاّته فالعلم بحر متشعب الجوانب و ليس كلّ ما ينشر صحيح فتقبّل التصحيح لأن فيه تعمّ الفائدة الجميع.

الثانى عشر:يجب ان يكون محتوى الموضوع ينتمى الى مادة المنتديات العلمية وأن لايكون مكررا حتى لايتم نقله الى المواضيع المكررة والمحذوفة

كن كالجبل في شموخه و كالبحر في عطائه و كالريح في تجواله


.. وفقنا الله لما يحب ويرضى ..

مع تحيات أسره إدارة منتديات المهندس هلال الفزارى التطويريه